الجمعوية

الجمعوية

تشير التعددية الثقافية للتنوع في وجهات النظر والمواقف حول نهج أو فكرة معينة. يدخل مفهوم التعددية في مختلف المجالات ولها أقسام عديدة حيث تجد أن هناك تعددية سياسية، اقتصادية، دينة وثقافية. تعبر كل من التعددية السياسية والإقتصادية عن وجود أكثر من نظام سياسي وإقتصادي في البلد الواحد مع تقبلها والتعايش السلمي بينهما. أما التعددية الثقافية فهي تعبر عن الجماعات الصغيرة التي تعيش ضمن مجتمع أكبر وتحتفظ بهوياتها الثقافية وقيمها وممارستها حيث يتم تقبل هذه الممارسات والقيم السائدة. تعتبر الهند والولايات المتحدة من الأمثلة القوية على المجتمع التعددي، ففي الهند نجد تعددية دينية لا مثيل لها مواطنوا الهند يتبعون ديانات مختلة مثل: المسيحية، الإسلام، الهندوسية، السبخية و البوذية… إلخ إلا أنهم مع ذلك يتعايشون. أيضا، نجد تركيا التي تمثل إنصهار الثقافات من قارتين مختلفتين تماماً وهما آسيا و أوروبا.

 

ما أهمية التعددية الثقافية؟

تسهم بأشكالها التي سبق ذكرناها في خلق تجربة مميزة وفريدة من نوعها لكل فرد وربما علينا التوقف للحظة والنظر بتمعن في المجتمع من حولنا… إلى أي درجة يوجد تعددية من حولنا؟

على الرغم من أن المجتمعات التعددية قد تواجه بعض التحديات فيما يتعلق بتنظيم الفئات المختلفة التي تشكل المجتمع والتي تميل أحياناً للإنعزال عن بعضها البعض لتشكيل وحدات صغيرة بعقليات جامدة ترفض التغير والتعايش مع الوحدات الأخرى إلا أن أهمية التعددية وإيجابياتها تطغى بلا شك على سلبياتها. إليك فيما يلي أمور تأكد على أهمية وجود تعددية بأشكالها في مجتمعنا:

  • زيادة الإنتاجية: عندما تتواجد مع أشخاص من خلفيات متعددة وتجارب مختلفة سيصبح بالإمكان خلق أفكار أو وجهات نظر قد لا يستطيع الآخرون التفكير فيها. لكل شخص طريقته الخاصة في التعامل مع مشكلة ما ومبنية على تجاربه الشخصية وموروثه الثقافي والديني والإجتماعي. سيكون من الأفضل بلا شك أن يتم عرض هذه المشكلة “سواء بالعمل أو في المدرسة” من وجهات نظر متعددة بدلاً من محاولة حلها من قبل أشخاص يتشاركون نفس التجارب والأفكار، الأمر الذي سيسهم بشكل فعال في رفع الإنتاجية وخلق المزيد من الحلول الإبداعية لمختلف المشكلات.
  • خلق منظور جديد: عندما تتعرف على تجارب الغير فإنك بذلك تسلط الضوء على حياة مختلفة تماما عن حياتك، الأمر الذي يمنحك منظورا جديداً عندما تقارن صراعتك، أولوياتك وقيمك مع الآخر. ستبدأ في فهم وجهات نظر الغير وتصرفاتهم وردود أفعالهم، التحدث مع الآخرين من ذووي الخلفيات الثقافية المختلفة قد يغير عقليتك أو على الأقل سيجعلك أكثر تفهماً لوجهات نظر الغير ودوافهم والصعوبات التي تواجههم ومن الجدير بالذكر بأن التباجلات الثقافية المختلفة قد يثري من طريقة تفكيرك.

 

في كل يوم تتوالد تفاصيل للتعددية الثقافية؛ أ قّر الرائي والقاص جمال ناجي على أن التعددية الثقافية تعد تعبيراً أميناً عن الخصوصيات الثقافية ولا تنم عن تناقضات ثقافية، فكل الثقافات تُجمع على السمات المميزة لثقافة النوع الإنساني على الخلاف إذن بين الثقافات على الحب أو الخير أو العرق أو الفلسفة أو الصدق ولا توجد ثقافة أو ديانة أو عرق أو فلسفة تجيز السرقة مثلاً أو الإختلاف على القيم النبيلة التي استغرق بناؤها الآف السنين من عمر البشرية.

التعددية الثقافية حالة تشارك فيها الأقليات مشاركة كاملة في المجتمع المهيمن مع الحفاظ على إختلافها الثقافي. الهوية لها خاصية مميزة يمتلكها الفرد أو يشترك في امتلاكها جميع أفراد مجموعة ما أو شريحة إجتماعية ما. تتميز هوية الفرد بسمات مختلفة لكل منها مكانتها أو أهميتها، الهوية لها سمات عديدة أو توجد عدة أنواع من الهوية. فالعرق، اللون، القبيلة، القومية، ومكان الولادة… إلخ كل هذا يمكن أن يطلق عليها لفظ الهوية؛ فيقال هوية عرقية، هوية دينية و هوية قومية… إلخ.

 

أنواع الهويات:

  • هوية جنسية: ذكر، أنثى، رجل، امرأة.
  • هوية عمرية: طفل، مراهق، كهل، شيخ.
  • هوية عرقية: أسود، أبيض، آسياوي…إلخ.

 

الهوية متعددة الأبعاد ذكرنا أن لكل فرد هوية تتكون من سمات متعددة ونضيف هنا أن لكل فرد مشاعر وإنتماءات مختلفة تجاه أسرته وأصدقائه وقوميته وقبيلته. كل الثقافات في المجتمعات الإنسانية تسعى للحفاظ على هويتها التي تميزها عن غيرها من الثقافات وتعطيها طابعاً مميزا. الثقافة هي قلب تقارب الأفراد. عرفت اليونسكو مصطلح “تنوع الثقافة” بأنه الميزة الروحية، المادية، الفكرية، والعاطفية للمجتمع أو مجموعة من الناس وهي طرق اجتماعية تشمل إلى جانب الفنون والآداب وطرق العيش، القيم والعادات والتقاليد. أمثلة على التنوع الثقافي أخذت من فيديو يطرح التنوع الثقافي:

 

أنظر لأصابعك الخمسة تجدها غير متساوية هذا هو واقع الأمر لكل منا صفاته الخاصة، كلٌ يملك قدراً من المعرفة ويملك قدرات ومكانة هذا ما يجعلك مختلف

إن الإنسانية مثل برعم اليقطين  يوجد بها العديد من الإختلافات وجميعها من منبع واحد ولهذا يجب على كل شخص أن يحب الآخر

الرسالة التي أريد أن أوصللها إلى جميه شعوب هذا العالم هي أن يتفهموا أننا أسرة واحدة وان القارات الخمس هم بكل بساطة أصابع يد واحدة

لأننا بإختلافنا يكمن جمالنا، كنت دائماً أقول أننا كقوس قزح حيث تتجمع الألوان يجب أن نحيا على الأرض

 

 

البشر كما هو واضح، مصنفون ومتعددو الصفات والسمات وغيرها. هذا التعدد يلاحظ للوضوح أيضاً في صفات أبناء الأسرة الواحدة وسماتهم المعنى الذي رسمته لنا الطبيعة المعبرة عن عظمة خالقها والتي تنير لنا فهم التعددية والتنوع بأوضح معانيها و أبسطها كظاهرة طبيعية حرة بالتذكير والتفكير، بضرورتها وأهمية وجودها ومسبباتها بغض النظر عن موضوعاتها، أي الموصوف الذي شمل التعددية السياسية والفكرية والثقافية وتعدد الحضارات وتنوعها، وفي أي مجال من مجالات المكونات الإجتماعية البشرية منها القومية، الدينية والطائفية. سأطرح لكم قصة حدث معي خلال هذا الشهر خلال نقاشنا بمكتب أنا أتجرأ حول مصطلح التعددية الثقافية والجمعوية، كان هناك خلاف على تعريف التعددية. كان تعريف التعددية على أنها عدة أمور متعددة يعني أعداد قد جمعت لتعددية وقد نتج مصطلح آخر وهو الجمعوية، بالإنجليزية تعني Pluralism فهي ترجمتها حرفياً تعني الجمعوية. ترجمة المصطلحات من الإنجليزية إلى العربية تقلل من معنى المصطلح الأصلي. خلال نقاشنا أنا و الزميل محمد والزميلة رند مع الدكتور إياد الجبر نتجنا بمعرفة وفهم للمصطلح. لفت إنتباهي مصطلح الجمعوية وجعلني أفكر وأبحث عنه أكثر فلماذا عرّف الدكتور إياد بالجمعوية؟! هل لأنها تدل على الجماعة أو الجمع؟

نستنج أن الجمعوية لو ربطت مع الثقافة فسيكون هناك جمع للأفكار والمعتقدات جميعها تصب بنفس المجرى. من الممكن أن يكون لديك معتقد أو فكر أنت تؤمن به وجارك أو الشخص الذي أمامك لديه هذا المعتقد أو الفكر لكن بدرجة أقل، فأنت تنشعر أن هذا الفكر يشكل جزء من هويتك وهو لا يعتبره جزء من هويته لأن لدية معتقد أخرى بدرجة أعلى. فهذا الإختلاف هو الذي يخلق لدينا عمليه البحث، التفكير و التقبل، نفكر بالثقافات التي حولنا فأنت في الحي الذي تقيم فيه هناك على الأقل ثلاث عائلات أو أفراد مختلفين عنك دينا، فكريا، وعرقيا. هذا لا يعني أن لاتتقبلهم أو تشعرهم بذلك حتى…

لا! عليك أن تفكر وتطلع على ثقافتهم. يجب أن يكون لديك ذلك الحس لتذوق الأفكار والثقافات الأخرى. تطلع على أمور أنت لا تعلم بها مون الممكن أن تجد هناك رابطا بينك وبين الغير عندما تتفاعل معه ومع ثقافته حينها ستتعّلم وتُعلم، تفكر وتبحث وستجد نظرة للأمور بشكل سلمي. من خلال الحوار الذي دار بيننا شعرت بأنه يجب أن أطلع على المصطلحات و أحاول تفسيرها وأرجعها لاصولها وأن أعيد صياغتها كما هي ثقافتي وأن أربطها بشيء ما. عملية الإتصال والتواصل تسهل علينا الفهم والتفكير، فالتنوع الثقافي ظاهرة طبيعية وسمه أساسية بالمجتمعات البشرية وتشير الى تعدد الإختلاف بين أفراد المجتمع الواحد على الرغم من إختلاف خلفياتهم الثقافية.

وبالأخير إتفقنا على أن التعددية هي المعنى الأشمل لها…

هو:  “الجمعوية”.

 

رنا أبو هيظ

تم كتابة هذا المقال ضمن برنامج ال JVS الممول من لجنة المانونايت المركزية. 

3 483