انتباهنا سلعة!

انتباهنا سلعة!

الإعلام هو المحرك الذي يؤثر على المجتمع فهناك من يشغل وقته وحياته اليومية بمناقشة تلك القضايا المطروحة وهناك من هو في سكون تام لا يبدي أي رأي. وسائل التواصل الاجتماعي تتيح للأفراد التعبير عن رأيهم في عدة ميادين منها: الاجتماعية، الثقافية والسياسية، ومشاركة الأفراد لآرائهم يعكس وجهات النظر المختلفة. من هنا نستطيع القول أن هذه الوسائل تربطها علاقة وثيقة بنوع الخطاب ودائما يكون الخطاب الذي تتخلله المحبة الخالي من الإساءة والذي يكون مفعم بالرسائل التي لها أهداف مجتمعية بحتة. من خلال تواصل مجتمعات العالم عن طريق منصات التواصل الاجتماعي يساهم في فتح قنوات فيما بينهم وبذلك يزداد عدد الأشخاص اللذين يتناقلون الأخبار والحديث عن جميع المواضيع فيما بينهم. نجد أن الجميع يشغل وقته على مواقع التواصل دون تنظيم للوقت. وجود الوقت والساعات من الأمور المهمة التي تنظم الحياة لأن وعي الإنسان بالوقت والتسلسل الزمني يساهم في زيادة القدرة على التمييز والفصل ما بين الأحداث التي يعيشها. قانون الوقت يسير على الإنسان في كل ظروفه نائماً وقائماً، سليماً ومريضا،كبيراً وصغيراً. الوقت ينقضي ولا يبقى منه سوى الذكرى والأعمال التي تمت خِلالِه.

جميع التطبيقات والإعلانات تجتهد لجذب انتباه المشاهد بطريقة تتوافق مع اهتماماتهم ولها صلة باحتياجاتهم. إن أمعنا النظر في الزمن القديم سنجد أن وسائل الترفيه كانت محدودةً جدا مقارنة مع الوقت الحالي. الآن أصبحت وسائل التواصل جزء مهم ليست مقتصرة على التسلية واللعب فقط بل هي عنصر أساسي لإنجاز عملنا إذ أصبحنا نعتمد على الإيميل للتقديم على وظيفة والتسجيل في الجامعة. مما أدى إلى زيادة المدة التي نقضيها أمام شاشة الهاتف والحاسب المحمول.

“الوقت يعني المال” عنوان لفتني لأبحث عنه. عند بحثي المطول عنه وأخذه الكثير من وقتي لفت انتباهي عنوان آخر يحمل اسم اقتصاد الانتباه، وعند بدايتي بقراءة الموضوع كنت في حالة استغراب ولكني وجدته يصف واقعنا، فعند ظهور الثورة الالكترونية أثرت على حياتنا بشكل واضح ومبالغ فيه. فما علاقة اقتصاد الانتباه باقتصاد المعرفة؟ وما أهمية الوقت؟ إقتصاد المعرفة هو مفهوم واسع جداً لدى الشركات الكبرى ويعني ربط الاقتصاد بالانتباه عن طريق لفت انتباه الزبون بطريقة معينة لشراء منتجات قد لا تفيدهم أحيانا. نجد ان كلا المفهومان مرتبطان ببعضهما فاقتصاد المعرفة يعتمد كل الاعتماد على الانتباه. 

لمواقع التواصل الإجتماعي جانبان؛ سلبي وإيجابي. من إيجابياتها أنها توفر المعلومات التي نحتاجها دون جهد وكيف نستطيع أن نتعلم برامج ودروس لغات مثلاً، وأشياء كثيرة من خلال اليوتيوب. ومن السلبيات أنها تشد تركيزك لأي محتوى كان ودون أن تشعر تجد نفسك تقضي ساعات عديدة خلف الشاشة في عالم وهمي لا قيود له يجعلك تدمن عليه دون كلل أو ملل. كما أن الاستهلاك الزائد للسوشال ميديا يؤثر علينا كأفراد و على تفكيرنا وهذا خطر وسلبي جداً يعمل على عدم استيعاب المعلومات ووصولها إلينا بالشكل الصحيح لأننا نأخذها بكل سهولة دون تعب. هذا أيضاً يَحُدّ من تفكيرنا ويجعلنا نقضي وقتاً طويلاً على السوشال ميديا ويؤثر على تفاعلنا مع الناس. أيضاً يؤثر على الاقتصاد وليس على العلاقات الاجتماعية فقط، فكلما كان عندنا الوعي الكافي بما يجري حولنا زادت خبراتنا واقتصادنا أيضاً. وضع المحرر والخير في الثقافة الرقمية “كيفين كيلي” مجموعة من الاستراتيجيات أو الأمور غير الملموسة تجعل من المحتوى ذات قيمة أعلى وأكثر قدرة على المنافسة وجذب الانتباه وهي كالتالي:

  1. الفورية: أي توفير المعلومة أو المحتوى بشكل مباشر و فوري مثل قيام مواقع الأخبار بإرسال التنبيهات أو الرسائل الفورية الأخبار العاجلة.
  2. إضفاء الطابع الشخصي: وهو توفير المعلومة أو المحتوى بما يتناسب مع اهتمامات وتفضيلات المتصفح مثل إظهار المزيد من المحتوى ذات الصله.
  3. التفسير و الشرح: وهو توفير الدعم والإرشاد وتفسير المعلومات المختلفة وتقديم المزيد منها ومن الأمثلة على ذلك الدورات التعليمية، والمجتمع التفاعلي الذي يقوم بالإجابة عن الأسئلة المختلفة، والدراسات والتحليلات.
  4. الأصالة: وهي توفير محتوى أصيل وحقيقي ومبتكر مثل الصور والفيديوهات والمقالات والتعليقات التي يقوم المستخدمون أنفسهم بإنشائها على وسائل التواصل الاجتماعي.
  5. سهولة الوصول: أي سهولة وسرعة الوصول للمحتوى أو المعلومة من خلال توفير التكنولوجيا الداعمة مثل وجود تطبيقات الهواتف الذكية والاختصارات وسهولة الاستخدام.
  6. التجسيد الفعال: أي تجسيد وإظهار المحتوى الإلكتروني بإفضل طريقه ممكنة وإضافة المزيد من الخصائص مثل توفير قارئ للكتب الالكترونيه، أو توفير خاصية الاستماع للكتب والمقالات، أو توفير المحتوى على قنوات مشهورة.
  7. الحصول على الدعم: أي طلب الدعم المادي من المستخدمين والعملاء والمؤمنين بالمحتوى المقدم.
  8. سهولة العثور على المحتوى: أي العمل على جعل المحتوى ذات مرتبة عالية في نتائج بحث المحركات.

 

إن أرادت الشركات البقاء في السوق فعليها أن تهتم بهذا النهج وبما تمكنت من جمعه من معلومات حول المستهلكين المحتملين. أصبح جذب الإنتباه شكلا من أشكال الثروة أو أصل من أصول الشركات. يجب علينا أن ندرك مخاطر مضيعة الوقت والعمل على توعية من هم حولنا عن طريق عمل ندوات وإعلانات توعوية تبين كيفية إدارة وتنظيم الوقت واستغلاله بالشكل الصحيح عن طريق عمل ندوات نطرح فيها مضار استغلال الوقت واستهلاكه بشكل خاطئ وكيفية استغلاله بالشكل الصحيح واستعمال المواقع والمنصات الإلكترونية لشيء مفيد كنشر قضية أو للتعليم وإضافة الخبرات. والعمل على توزيع البروشورات على طلاب المدارس وطلبة الجامعات؛ تنظيم الوقت وإدارته بشكل صحيح وبمهارة عالية توفر لك النجاح وتنقلك من نجاح لآخر فعليك أن تبدأ بنفسك حتى تستفيد وتفيد غيرك.

هزار مسعود

0 162