نماذج تكافلية ملهمة

نماذج تكافلية ملهمة

يقول أبو العتاهية:

لا تمشِ في النَّاس إلَّا رحمةً لهمُ   

وارغبْ بنفسك عمَّا لا صلاحَ له 

وإن يكنْ أحدٌ أولاك صالحةً       

ولا تكشِّفْ مُسيئًا عن إساءتِه   

ولا تعاملْهم إلَّا بإنصافِ

وأوسِعِ النَّاسَ مِن بِرٍّ وإلطافِ

فكافِهِ فوقَ ما أولى بأضعافِ

وصِل حبالَ أخيك القاطعِ الجافي



الانسان كائن يحتاج لغيره كي يعيش، يأخذ الإهتمام في صغره ويأخذ الإهتمام في عجزه وفي مرضه. عندما يصبح قويا وقادرا على البذل يقدم الإهتمام للآخرين، دوما كانت “الدنيا أخذٌ وعطاء”. هكذا كانت العلاقة التكافلية الإنسانية ولا تزال تبنى جيلا بعد جيل. لطالما كان الإنسان متكافلا ولكن تتسع دائرة تكافله وتضيق بحسب قيمه وأفكاره. فإذا اتسعت دائرة تكافله عم الخير للمحتاجين من غير ذوي القربى فيتعدى الخير إلى الناس من الجيران والمجتمع والبلد والعالم. بناءً على ثقافة التكافل بُنِيت مبادرات لا نهائية في العالم تتمحور حول التكافل نورد بعضا منها هنا:

مبادرة خذ ما يكفيك ( ثلاجة الخير)

مكان المبادرة: جمهورية مصر العربية، الأردن، الإمارات العربية المتحدة.

هذه المبادرة قائمة على تبرع من الجهات المقتدرة في المجتمع بثلاجة ومحتوياتها بحيث أن أي شخص يحتاج إلى طعام يكون قادرا على أخذ وجبة من الطعام تكفيه ويشترط أن يترك المستفيد فرصة للآخرين في الحصول على وجبة سريعة دون طمع. إن هذا النوع من التكافل مبني على توفير الطعام لحظيا لفترة قصيرة وليس لفترة طويلة، أي أن الفرد لا يعتمد فقط على هذا المصدر للحصول على مؤونة يومه مما قد يُعَزَزُ في الشخص احترام ثقافة مشاركة الموارد مع الآخرين سواء إن كان متبرع أو مستفيد.

 

بنك الوقت الأردني

مكان المبادرة: الأردن

تُعنى هذه المبادرة بتبادل الوقت و الخدمات بدلا من المال والمساعدات بين أعضاء البنك حيث يقوم الاعضاء بتقديم خدمات ساعية لباقي الأعضاء فيضيفوا إلى رصيدهم ساعات استفادة من خدمات آخرى يحتاجونها من أي عضو آخر. أسس المبادرة المهندس الأردني خالد الطراونة. يندرج هذا النوع من المبادرات تحت بند الخدمة الإجتماعية ومن نشاطات البنك تقديم الدورات والمحاضرات التعليمية كما نشر الفرص التدريبية وفرص العمل وبذلك تساهم هذه المبادرة في تبادل المنافع والمصالح بين الناس. رابط صفحة الفيسبوك

مبادرة حجر ورقة بلد

مكان المبادرة: الأردن-عمان

تهدف المبادرة لتعليم الشباب التصوير والكتابة الإبداعية والفنون ومساعدتهم على تطبيق هذه المهارات المكتسبة لإنشاء محتوى فني يعزز الشكل السياحي والثقافي لوسط البلد-عمان. يتضمن المشروع عدة نشاطات منها تلوين الفخار واعادة تأهيل الادراج والزقاق في منطقة وسط البلد مما يعني شكلا أفضل لمدينة عمان التراثية القديمة.

 

صفر نفايات

 

مكان المبادرة: اليابان

 

في عام 2003، كانت بلدة “كاميكاتسو” أول بلدة يابانية ترفع شعار صفر نفايات وذلك من خلال مشروع منظمة “أكاديمية صفر نفايات” حيث يقوم سكان البلدة بتصنيف نفاياتهم إلى 45 صنفا، كما يقومون بنقل النفايات إلى محطة نفايات “هيبيغايا“ ثم يفرزون النفايات بمساعدة الموظف الدائم هناك. عند الفرز يقرر بعض الناس اعادة استخدام بعض الاشياء ويعرضونها للبيع مرة اخرى في متجر “كوروكورو” التابع للمحطة. أما باقي النفايات فإنه يُعاد تدويرها داخل ”ورشة كوروكورو“ حيث يتم تصميم وصناعة المنتجات باستخدام قطع القماش والملابس القديمة والقطن المعاد تدويره. هذا النوع من التكافل قائم على حماية الطبيعة والحيوانات من أضرار النفايات.

 

قرية ونلي تسون – فعل الخير مصدر السعادة

مكان المبادرة: الصين

 يُقام في قرية ونلي تسون حدث كل عام يتم فيه أنشطة لدعم الفقراء ومن هذه الانشطة تقديم المؤن الأساسية (الارز والطحين والزيت) ويتم فيه التبرع بسخاء من أهل القرية. يقول المسؤول عن هذه المبادرة يانج جون تشي: “أن المتبرعين لا يُبَّلغون بإقامة هذا الحدث ولا يوجد أنشطة تسويق لجلب التبرعات، بل هم يأتون من تلقاء أنفسهم ويقومون بالتبرع”. قديما قام أهل القرية ببناء قاعتين لتقديم العون الخيري للناس بعد تفشي مرض الكوليرا. يعتبر أهل القرية أن عمل الخير يجب أن يكون من تلقاء النفس دون دعوة ذلك لأن مساعدة الناس تجلبُ السعادة والأمن والإستقرار. إن إنشاء القاعات الخيرية في بلدان شرق آسيا يرتبط بالدين البوذي وهذه القاعات لا تساعد فقط المحليين  الآسيويين أو البوذيين فهي موجودة لتساعد كل المحتاجين في العالم. يقول بنغ لي وهو استاذ بقسم التاريخ في جامعة تشينغهوا:

إن هذا النوع من المساعدات كان بناءً على الثقافة الصينية الثرية والتي تأثرت بالكنفوشية (عقيدة دينية فلسفية)، حيث اعتبرت الثقافة الكنفوشية ان الرحمة هي اللبنة الأساسية والجوهرية، لأن الرحمة تعني حب البشرية وتتجلى الرحمة في فعل الخير ورعاية الآخرين، نعامل الأرمل والأرملة والأيتام برفق. ويجب أن نعتني ونحترم المسنين من أقاربنا ومن غير أقاربنا.

مبادرة الهند تقرأ

 مكان المبادرة: الهند- القرى الفقيرة

مبادرة أُنشأت من قبل منظمة براثام الغير ربحية، هذه المبادرة أقيمت بسبب نتائج جودة التعليم في الهند حيث بينت إحصائيات المنظمة أن 50% من طلاب الهند في المرحلة الأساسية لا يعرفون القراءة والكتابة خصوصا في المجتمعات الأكثر فقرا. لذلك استهدف المشروع تعليم 50 مليون طفل مجانا ضمن الفئة العمرية  من الصف الثالث حتى الصف الخامس. أكد قسم التقييم في المبادرة على قياس الإستفادة (القراءة والكتابة والحساب) للطفل الملتحق بالبرنام. آمنت المنظمة بأن مئة ساعة من القراءة الجيدة قادرة على جعل طفل يفهم ما يقرأ وأن فترة خمس سنوات هي فترة كبيرة يجب على الطفل تعلم أشياء أكثر تطورا من مجرد القراءة خلالها. كان هذا المشروع معتمدا على المتطوعين بشكل كبير بحيث أن المنظمة عملت مع 350000 متطوع  في أكثر من 160000 قرية هندية. إنه التكافل الذي يساهم من أجل رفع مستوى الثقافة و التعليم لدى الأجيال القادمة. رابط صفحة الفيسبوك 1 و  

مبادرة تكافل الاديان

مكان المبادرة: الأردن- عمان

عندما انظر الى القيمة المجتمعية قيمة التكافل، هي كلمة موجودة منذ القدم وعندما نقول تكافل القوم أي تضامن، عيش القوم بالسراء والضراء، هذا ما تحدثت به الدكتورة بيان الشبول مؤسسة مبادرة التكافل بين الأديان أوضحت أنه من ناحية الأخلاق والإنسانية ودون النظر إلى المعتقدات- يمكن أن يعيش الناس من أديان مختلفة. يتضمن المشروع تعزيز الحوار القائم على العيش المشترك والسلام بين الأديان والحضارات عوضا عن الحوار عن المعتقد الديني نفسه بحيث ينظر إلى الإنسان كإنسان بإخلاقه. من المشاريع التي أطلقتها المبادرة مشروع أسد القلعة- إربد حيث كان هذا المشروع مبنيا على نبذ خطاب التطرف ونسبه إلى الديانات السماوية بعد أحداث الكرك عام 2016، مؤكدا على تماسك البناء التكافلي بين الأديان في الأردن. رابط صفحة الفيسبوك

100 ألف نخلة لأيتام المدينة المنورة

مكان المبادرة: المملكة العربية السعودية- المدينة المنورة

سعت هذه المبادرة لزراعة 100 ألف نخلة ضمن مساحة أرض تقدر ب 12000000 م مربع على فترة عامين بهدف دعم 14000 يتيم. لكن تم تحقيق هذا السعي بزراعة 101203شجرة. كانت هذه المبادرة  مشروعا من مشاريع جمعية تكافل الخيرية بالمدينة المنورة وكلفت قيمة الوقف 600 ريال لكل نخلة بما يعادل 160$ تقريبا ويشمل الوقف شراء شجرة النخيل والعناية بها وقطافها وإيصال ريعها إلى الجهة المختصة برعاية الأيتام.

مبادرة الدم نشمي

مكان المبادرة: الأردن- الزرقاء وعمان ومستمرة في باقي المحافظات.

أطلقت مؤسسة نشمي مبادرة دم نشمي للتبرع بالدم في مدينة الزرقاء والعاصمة عمان حيث فتحت حساب “نشمي” في بنك الدم. كان التبرع بالدم من أجل المرضى ذوي الحالات الطارئة في مستشفى الحسين لسرطان والمستشفيات الآخرى. إن أعمق نوع من التكافل هو التبرع بالدم لأن الدم ليس حاجة مادية تتبع لمعطيات الفقر أو الجهل بل تتبع لحاجة صحية قاهرة ومؤلمة كما ان الدم لا يمكن استحداثه أو إنتاجه كالغذاء والتعليم بل أنه نادر ويصعب التبرع به. رابط صفحة الفيسبوك

هذه بعض من النماذج التي تدخل الدفئ على قلوبنا ونتمنى أن تتسع ليشمل الخير كل الناس ولينبذ التكافل كل الكره والسلبية على وجه هذه البسيطة.

إيمان أبو مقرب 

0 136